designed by: M. Aladdin & H. Fathy

Sunday, November 05, 2006

LE MENDIANT DE L'AMOUR



J'ai de l'amour plein la tête, un cœur d'amitié.
Je ne pense qu'a faire la fête et m'amuser.
Moi, vous pouvez tout me prendre : je suis comme ça.
Ne cherchez pas à comprendre : écoutez-moi.
Dans toute la ville, on m'appelle le mendiant de l'amour.
Moi, je chante pour ceux qui m'aime et je serai toujours le même.
Il n'y a pas de honte à être un mendiant de l'amour.
Moi, je chante sous vos fenêtres chaque jour.


{Refrain x2:}
Donnez, donnez, dodo-onnez,
Donnez, donnez moi,
Donnez, donnez, dodo-onnez,
Dieu vous le rendra...

Donnez moi de la tendresse, surtout pas d'argent.
Gardez toutes vos richesses, car maintenant
Le bonheur n'est plus à vendre. Le soleil est roi.
Asseyez vous à ma table, écoutez-moi.
On est tous sur cette Terre des mendiants de l'amour,
Qu'on soit pauvre ou milliardaire, on restera toujours les mêmes,
Ces Hommes extraordinaires, ces mendiants de l'amour.
Moi, j'ai besoin de tendresse chaque jour.


{Refrain x2}

Alors, laissez-moi vous dire la générosité.
C'est une larme de sourire à partager.
Je n'ai pas envie d'apprendre pour qui et pourquoi.
Je n'ai pas de compte a rendre, écoutez-moi.
Dans toute la ville, on m'appelle le mendiant de l'amour.
Moi je chante pour ceux qui m'aime et je serai toujours le même.
Il n'y a pas de honte à être un mendiant de l'amour.
Moi, je chante sous vos fenêtres chaque jour.


{Refrain}


شحاذ الغرام

(ترجمها عن الفرنسية: محمد علاء الدين)*

احمل حبًا يملأ العقل، قلب ودود
و أظن،

أن عين الصواب في حفل و متعة
أنا،

انا الذي يمكنكم أن تتقبلونني
كما أكون
لا تحاولوا أن تتفهمونني،

اسمعوا

في طول المدينة و عرضها،

يسمونني شحاذ الغرام

اغني،

لمن يحبني

و دائما سأفعل،

لا عيب في كونك شحاذا للغرام

أنا،

أنا من اغني تحت نوافذكم

في كل يوم

اعطونني.. أعطونني.. أعطونني..

و الله المعوض...

اعطونني.. هيا اعطونني.. اعطونني

و الله المعوّض

أعطوني الحنان و ليس المال بالتحديد

احتفظوا بثرواتكم

لأنه الآن،

السعادة لم يعد لها ثمن

لتباع و تشترى

و الشمس تشرق علي الجميع

اجلسوا إلي مائدتي

اسمعوا!

أنا واحد من شحاذي الغرام

الذين ملئوا الدنيا

الذين يمكنهم أن يكونوا

مليونيرات أو معدمين

و لكنهم سيكونون دومًا

هؤلاء الرجال الاستثنائيين

شحاذي الغرام

أنا،

أنا من يتوق إلي الحنان في كل يوم جديد

أعطونني.. أعطونني.. أعطونني

و الله المعوض..

لذا،

دعوني اتحدث عن كرمكم

هذه دمعة الابتسامة للإقتسام

لا اريد ذلك، و لِمَ؟

لأنه لا دين عليّ لأسدد..

اسمعوا

في طول المدينة و عرضها،

يسمونني شحاذ الغرام

اغني،

لمن يحبني

و دائما سأفعل،

لا عيب في كونك شحاذا للغرام

أنا،

أنا من اغني تحت نوافذكم

في كل يوم

اعطونني.. أعطونني.. أعطونني..

و الله المعوض...

...................................

حسنًا: يجب أن اتحمل تقريعًا مستقبليًا من إيفو علي هذه الترجمة العرجاء!


Saturday, November 04, 2006

Con Te Partiro

Quando sono solo
sogno all'orizzonte
e mancan le parole
si lo so che non c'e luce
in una stanza quando manca il sole
se non ci sei tu con me
Su le finestre
mostra a tutti il mio cuore
che hai acceso
chiudi dentro me
la luce che
hai incontrato per strada

Con te partiro
paesi che non ho mai
veduto e vissuto con te
adesso si li vivro
Con te partiro
su navei per mari
che io lo so
no no non esistono piu
con te io li vivro

Quando sei lontana
sogno all'orizzonte
e mancan le parole
e io si lo so
che sei con me con me
tu mia luna tu sei qui con me
mio sole tu sei qui con me
con me con me con me

Con te partiro
paesi che non ho mai
veduto e vissuto con te
adesso si li vivro
Con te partiro
che io lo so
no no non esistono piu
con te io li rivivro
Con te partiro
su navi per mari
che io lo so
no no non esistono piu
con te io li rivivro
Con te partiro
lo con te


I'LL GO WITH YOU (Con te Partiro-English Translation)
(E. Sartori - L.Quarantotto)

When I'm alone
I dream on the horizon
And words fail
Yes, I know there is no light
In a room where the sun is absent
If you are not with me
At the windows
Show everyone my heart
Which you set alight
Enclose within me
The light you
Encountered on the street

I'll go with you
To countries I never
Saw and shared with you
Now, yes, I shall experience them
I'll go with you
On ships across seas
Which, I know,
No, no, exist no longer
With you I shall experience them

When you are far away
I dream on the horizon
And words fail
And yes, I know
That you are with me
You, my moon, are here with me
My sun, you are here with me

I'll go with you
To countries I never
Saw and shared with you
Now, yes, I shall experience them
I'll go with you
On ships across seas
Which, I know,
No, no, exist no longer
With you I shall experience them again
I'll go with you
On ships across seas
Which, I know,
No, no, exist no longer
With you I shall experience them again
I'll go with you
I with you

ماضٍ معك

(ترجمة لـ Con Te Partiro عن الانجليزية-- ترجمة: محمد علاء الدين)


عندما أكون وحيدًا

أحلم بالأفق

و تتهاوى الكلمات

بلى، أعلم إنه لا يوجد نور،

في حجرة هجرتها الشمس،

إن لم تكوني معي.

عند النوافذ،

التي تُظهر للجميع قلبي

الذي اضأتيه بهاءً،

يحتوينني.

أنتِ البهاء

الذي قابلته في الطريق

.

ماضٍ معك

إلي بلاد،

اعرفها معك

اشاطرها معك

ماضٍ معك

علي متن السفن التي

تعبر بحارًا، اعرف

انها لم تعد، لم تعد هناك

و معك،

لا بد و أن أُبحرها

.

عندما،

تكونين بعيدًا

أحلم بالأفق

و كل الكلمات،

تتهاوى

و بلى، بلى أعلم

انكِ معي

أنتِ، يا قمري، هنا،

معي

أنتِ، يا شمسي، هنا،

معي

.

ماضٍ معك

بلى،

إلي بلاد،

يجب أن اعرفها معك،

يجب أن اشاطرها معك،

الآن.

ماضٍ معك

علي متن السفن التي

تعبر بحارًا، اعرف

انها لم تعد، لم تعد هناك

و لا بد و أن أُبحرها معك،

ثانية.

ماضِ معك..

أنا معك..



.................................................
TO hear Con Te Partiro
of Andrea Bocelli's Romanza


plz click HERE


Wednesday, November 01, 2006

..كملاءة حريرية ذلقة



من بضعة ساعات، ربما ست و ثلاثون، أو أربع و ثلاثون، التقط مجدي لي هذه الصورة.

لم تعجب مجدي، و لكنها اعجبتني أنا.

بالطبع يمكن لمن يقرأ ان يمط شفتيه—لن يشوح بيده فتلك حركة تنبئ عن كثير من المجهود الذي لا استحقه—و يتساءل "منذ متى لم تعجبك صورك يا علاء". حسنًا، ماط الشفتين لديه نقطة جيدة ليجادل بها، و لكنني عندما رأيت ذلك الزمن الذي يضيع من وجهي فوق شاشة الكومبيوتر ابتسمت. ذلك الصبي القديم الذي كنت اتأمل صوره و اتساءل كيف لحقت هيئته بعمره فوق الورق اللامع، بينما المحيطون به، و الذين يلتقيهم صدفة، يعطونه عمرًا اصغر. ربما بدأ هامش الاختلاف يقل، و بدأ العمر—اسم تدليل زمنه الخاص، ذلك العمر القصير الطويل، يفرش ملاءته الحريرية الذلقة فوق وجه من كان صبيًا.

هذه الصورة هي الصبي القديم، ذلك المتهتك المبتسم عندما كان يليق به التهتك (مايزال يستطيع الابتسام و هذه اخبار جيدة)، و كأنما استعارت وهجة الفلاش ملاءة العمر التي تهفهف في افكاره دائمًا. فكرة الهلات السوداء التي حاولت افتراس الصبا من فوق الوجه ابهجت الرجل الذي ينظر إلي صورة تبدي فيها صبي علي عتبة الرجولة و التلكؤ في اخراج الذكر طلبًا للولد. لن يعجب ماط الشفتين، تقريبًا، ما اقوله هنا، و لكنني اعرف ما هو الزمن لكاتب شهد بحث بروست عنه، و ضياعه في متاهات بورخيس، و في تبديه مسخًا لكافكا، يزحف و التفاحة تهرس لحمه القبيح و تبطئه اكثر. ربما لن يعرف الكاتب أن كان ينظر للزمن أو إن كان ينظر في مرآة، و لكنه يعرف جيدًا أن الصبي في الصورة، ذلك الصبي الذي هو علي اعتاب الرجولة و اعتاب التلكؤ و اعتاب تمسخ الزمن، يُبرز تلك السن البيضاء من وسط تلك الشفتين، سن بيضاء عزيزة عن الظهور لأن الشفتين تعودتا علي الابتسام امام كل شيء و لكن ليس بإزاء الكاميرات.

لا يوجد عادة سوى شبح ابتسامة، تبديها فوق اطراف الشفتين و ارنبة الأنف و طلتها الخاطفة من العينين. تبدٍ خاطفٍ سيحير بروست و لن يقود جدران المتاهات القوطية لشيء. ربما فقط سيزيد ألم المسخ الذي ينزع التفاحة عنه احيانا، و يعود اميرًا يقبل الحسناء النائمة، ممسكًا بفردة حذائها بينما جلده يلتهم فراءه الذي كان.شبح ابتسامة، و صبي على اطراف كل شيء، و ماط حانق للشفتين، و كافكا صغير، صبي، يرقد مرتعدًا فوق ملاط شرفته المغلقة دون في عز الليل البارد، و كاتب احمق يسعد بلقطة فوتوجرافية تتبدى للوهلة الأولي آلة زمن تنغرس كخنجر في ظهر بروست الذي ربما هو يتساءل عن زمن شبح الابتسامة و كم لبث كافكا الصبي في شرفته، و ربما لو سمع عن ولع كورتاثر بالتصوير الفوتوجرافي لقتل الزمان الأب لعبس و تولى.

صورة فوتوجرافية تتبدى كآلة زمن يمكنها الانغراس كخنجر، و لكنها، و في الثانية الاخري التي تعقبها، رغم محاولات الصبي و ولع كورتاثر و تجويد مجدي، ستلامس وجه بورخيس الأعمى كملاءة حريرية ذلقة، بينما هو يتحسس جدران المتاهة القوطية، التي استحالت تلافيف ذاكرة عجوز لن تهم احدًا، و ربما لن تهمها هي من الاساس، و لن تتذكر صورًا لتعجب بها في يوم من الأيام المتلكئة كذكر متهالك، كان يومًا لصبي.

..............................................................

الصورة: محمد علاء الدين—جروبي—القاهرة. 30 أكتوبر 2006.

تصوير: مجدي الشافعي.

Joyce is forever..



STATELY, PLUMP BUCK MULLIGAN CAME FROM THE STAIRHEAD, bearing a bowl of
lather on which a mirror and a razor lay crossed. A yellow dressinggown,
ungirdled, was sustained gently behind him by the mild morning air. He
held the bowl aloft and intoned:

--INTROIBO AD ALTARE DEI.

Halted, he peered down the dark winding stairs and called out coarsely:

--Come up, Kinch! Come up, you fearful jesuit!

Solemnly he came forward and mounted the round gunrest. He faced about
and blessed gravely thrice the tower, the surrounding land and the
awaking mountains. Then, catching sight of Stephen Dedalus, he bent
towards him and made rapid crosses in the air, gurgling in his throat and
shaking his head. Stephen Dedalus, displeased and sleepy, leaned his arms
on the top of the staircase and looked coldly at the shaking gurgling
face that blessed him, equine in its length, and at the light untonsured
hair, grained and hued like pale oak.

Buck Mulligan peeped an instant under the mirror and then covered
the bowl smartly.

--Back to barracks! he said sternly.

He added in a preacher's tone:

--For this, O dearly beloved, is the genuine Christine: body and soul and
blood and ouns. Slow music, please. Shut your eyes, gents. One moment. A
little trouble about those white corpuscles. Silence, all.

He peered sideways up and gave a long slow whistle of call, then paused
awhile in rapt attention, his even white teeth glistening here and there
with gold points. Chrysostomos. Two strong shrill whistles answered
through the calm.

--Thanks, old chap, he cried briskly. That will do nicely. Switch off the
current, will you?

He skipped off the gunrest and looked gravely at his watcher, gathering
about his legs the loose folds of his gown. The plump shadowed face and
sullen oval jowl recalled a prelate, patron of arts in the middle ages. A
pleasant smile broke quietly over his lips.

JAMES JOYES
ULYSESS

Tuesday, October 31, 2006

The Collector

When she was home from her boarding-school I used to see her almost everyday sometimes, because their house was right opposite the Town Hall Annexe, she and her younger sister used to go in and out a lot, often with young men, which of course I didn’t like. When I had a free moment from the files and ledgers I stood by the window and used to look down over the road over the frosting and sometimes I’d see her. In the evening I marked it in my observation diary, at first with X, and then when I knew her name with M. I saw her several times outside too. I stood right behind her once in a queen at the public library down Crossfield Street. She didn’t look once at me, but I watched the back of her head and hair in a long pigtail. It was very pale, silky, like burnet cocoons. All in one pigtail coming down almost to her waist, sometimes in front, sometimes in the back. Sometimes she wore it up. Only once, before she came to be my guest here, did I have the privilege to see her with it loose, and it took my breath away it was so beautiful like a mermaid.

……………………………………………………………………………………

The first paragraph of Fowles’ masterpiece THE COLLECTOR.

Monday, October 30, 2006

الشافعي و منه فيه



ربما يداخلني احساس بالفخر انني قد عرفت مجموعة من المبدعين و الاصدفاء، و منهم بالطبع مجدي الشافعي، علي قهوة حسن سرور التي اطلقت عليها اسم "منه فيه"، بكل تفاصيلها من الهواء البارد المنعش الذي يمكنه أن يكون لاسعًا، للقعدة قدام منزل 6 اكتوبر،لفول محمد الذي يأتينا في طلبات فوق صحن بلاستيكي، لعم درويش، لحربي، للشيشة السيئة، للمرحوم ثروت. يداخلني هذا الاحساس عندما يبدع مجدي الشافعي قصة مصورة راقية و رائقة عن "منه فيه" و ثروت، لتدخل القهوة تاريخًا صغيرًا من الاعمال البديعة التي اخرجها مجدي الشافعي إلي العالم بقلب شاعر و عين فنان. حسنًا، دعني من التمسح بالمواهب الكبيرة، و يسعدني أن اقدم هذه القصة المصورة ها هن، عن جريدة الدستور القاهرية
:)

Thursday, October 26, 2006

.. صفحة محسوبكم في ثوبها الجديد


اضغط هنا، او علي اللينك في البار الجانبي
:)

Wednesday, October 25, 2006

..عين ذئب، و قلب حمل

ليس مجرد إنسان رائق و صاف، و ليس فقط شاعر مبرز ذو صوت أصيل، و لكنه أيضًا حكاء مبهر، ذو عين ذئب تلتقط التفاصيل الصغيرة و المبتذلة لتصنع منها موضوعًا صالحًا للكتابة، علي حد تعبير محرر جريدة أخبار الأدب المصرية. ربما تبدو عين لذئب، و لكنها لقلب حمل، و ابتسامة ملاك. أسامة الدناصوري الذي يقدم اجزاءً من كتابه النثري الجديد، الأقرب لسيرة ذاتية عذبة موجعة، كلبي الهَرِم.. كلبي الحبيب، علي صفحات جريدة أخبار الأدب، ليتركنا متشوقين لاستكشاف ما تبقي من سطور تترقرق برشاقة الماء، فوق قلوب العطشى من قراء الأدب الرفيع



أسامة الدناصوري

كلبي الهـَرِم.. كلبي الحبيب

.

.

.

الولاعة الصفراء الجديدة

(الخميس 20|4|2006

1,30 صباحًا)

أخيرًا وجدت ولاعتي الزرقاء. (في الحقيقة، لقد وجدتها في الصباح، و لكن يبدو أنني مازلت مغرمًا بالجمل الكبيرة التي تقبض علي المستمع أو القارئ، و تثبته، لكي يكون كله آذانًا صاغية).

كانت في (المج) مع الأقلام. الأقلام التي لا أكتب بها شيئًا، و لكني حريص على أن تكون دائمًا هناك. و إن حدث و كتبت، إن حدث، فأي قلم، و عادة يكون من مكان آخر.

وضعتها فيه مرة عندما قلت لنفسي سأقلع عن التدخين. كانت مليئة بالغاز، و لم أكن أحب أن أرميها في الدرج الخاص بالولاعات الفارغة. يوجد الكثير منها.

إنني نادرًا ما أرمي شيئًا. أحبُّ أن أصحو فأجدها (كنت سأقول: أصحو فلا أجدها عوضًا عن أن أرميها بنفسي).

هذا موضوع طويل، لست فارغًا له تمامًا الآن.

نزلتُ اليوم..لا..نزلتُ أمس، بولاعة جديدة، و علبة بها أربع سجائر.

أنا في الأيام الأخيرة أحاول ألا أتجاوز خمس سجائر في اليوم. لكنني مرات قد أفاجأ أنني دخنت 11 أو 12 سيجارة.

أنا أحب التدخين، كما أحببت أشياء كثيرة.

إنها حياة كاملة.

ما ذكرني بالولاعة، أنني بحثت عن الذهبية النحيفة الجديدة، التي نزلتُ بها، و أمضيت بها سهرتي عند (حاتم) و جلست بها في آخر الليل مع حمدي على مقهى في شارع فيصل.

كنا مسطولين، عندما ركبنا عربتي البولو الخضراء، ناويًا توصيل حمدي أولًا، لأن عربته (المرسيدس) تشكو من بعض الأوجاع. ظللنا صامتين فترة طويلة، كان يستمع إلى إذاعة الأغاني. و كنت أقاوم إعصارًا من الكلام يدوّم بصدري و رأسي، و أتردد. أنظر لحمدي، و أعود للصمت. كنت أوقن أنني إن لم أتكلم، سيموت الكلام داخلي و يتعفن. و لن أستطيع كنابته، لأنني كنت أشك في قدرتي على الكتابة ثانية. (أنا متوقف منذ ثلاث سنوات).

لم أكن أعلم أي شيء عن كنه هذا الكلام، و عن أي شيء يدور، فقط هناك كلام، و كلام غزير، و لابد أن يسمعه أحد.

عدت أنظر لحمدي: إنه صديقي. و لأنني أعلم أن هذا ليس كافيًا، رحتُ أطمئن نفسي: إنه ذكيّ، حسن التقدير، يقظ الروح. و فجأة امتدت يدي و أطفأت الراديو، و عدت للصمت ثانية. و هو لم يسأل، بل ظل صامتًا معي. (ألم أقل إنه ذكي؟).

ثم أنكشف الغطاء، و خرج الكلام بصوت مبحوح، و حماس لم يرني حمدي به من قبل. لدرجة أتتي أشفقت عليه. و لأن الطريق أوشك على الانتهاء، و الكلام في بدايته، اقترح حمدي أن نجلس علي أحد المقاهي.

الولاعة الصفراء في النهاية أخذها حمدي. رغم انه يمتلك واحدة هي أخت لها. تكاد تكون توأمها.

كنت كلما أردت إشعال سيجارة، أبحث عنها، و يبحث هو، ثم يخرجها، فأقول له: خذها، أنا لديّ واحدة أخرى في البيت، و لم يكن يرد عليّ.

و في مرة، أخرج ولاعتين صفراوين متماثلتين.

أنا متأكد أنه عندما يفرغ جيوبه في البيت سيضحك.

... و ربما لا.

............................................

عن جريدة أخبار الأدب المصرية—العدد 693—22 أكتوبر 2006

"كلبي الهَـرِم.. كلبي الحبيب" تصدر قريبًا عن دار ميريت.

الف مبروك :)


د. همفري ديفيز حصل علي جائزة بانيبال الدولية في الترجمة من العربية للإنجليزية عن رواية إلياس خوري "باب الشمس". الف مبروك يا سيد همفري، جائزة مستحقة
:) .............................................
الصورة من اليمين: محمد حماد، محمد فتحي، محمد علاء الدين، و همفري ديفيز--روستري كافيه

Tuesday, October 24, 2006

..العيد فرحة


لا اظن أن آنجي ستمانع ثانية: عيد سعيد يا جماعة و برجاء فك الاحزمة
:P:P:P:P:P

Sunday, October 22, 2006

..شارع لا تخدشه السيارات


شارع لا تخدشه السيارات

و لا دموع الذكريات الهائمة

التي تجوس بقلوب العابرين

شارع،

لا تخدشه النوايا،

و لا أنين الصبايا

و لا طرائق القهوة المتعرجة في الفناجين

شارع ،

لا يصادق القطط الرشيقة

و لا الكلاب الأبقة

و لا يعرف المواكب،

و لا بهاء المراتب،

و يتغاضي النظر، نقمة،

عن قُبل الراغبين

شارع، ككل الشوارع الناقمة،

كل ما حوله يرسمه،

كل ما حوله يحدده،

كل ما حوله يمنحه هويته،

مبان مصمتة

و سماء عوجاء

و انابيب صرف صحي

و شقوق تنام بها الثعابين

شارع،

لا تخدشه،

لا السيارات،

و لا العابرين،

و لا يتملكه شبق احمق

لناصية محورية،

أو لألق الميادين

...............................

الصورة: شارع سليمان باشا—القاهرة

التصوير و المعالجة الفنية: محمد علاء الدين



Saturday, October 21, 2006

..البطء



العمر يعبر كسور حجري طويل، يمتد علي يمينك حتي آخر ما تلتقطه عيناك
..................................................................
الرسم: توبياس شالكن و ستيفان فان دينتر

Friday, October 20, 2006

..في المدينة تسعى


الليدي جوديفا
ريشة جون كولييه

Sunday, October 15, 2006

..جلال


اللوحة لـ حاتم فتحي

..!هع


عن حاتم فتحي ربنا يكرمه، أن واحد صاحبنا كان قاعد مع جدته مرة، و جدته فضلت يا عيني تتصعب و تتأسي علي احوال العالم، و شوف يا خويا دول بيحصلهم ايه، و دول بيحصلهم مين، و دولاهما ضربوا في دوكاهما، و يا حول الله يا رب و يا عيني يا بني.. الواد اتخنق و قالها:
"خلاص بقي يا تيته.. كبري".
"الله أكبر يا بني".

Congrats, Orhan Bey!


Orhan Pamuk
Nobel Prize of Literature
2006

..! ملعون ابو عيد ميلادك يا اخي اللي خاوتنا بيه

لابد و أن ارجع لسيرة عيد الميلاد مرة ثانية. اعذروني
عليّ أن اشكر آز و حاتم و مجدي الشافعي و "حرمه" --:)-- و حماد علي المفاجأة الجميلة في يوم 8 اكتوبر. حقًا جانبي الوغد صنع طرفة من موضوع أن تقام حفلتان في يومي 6 و 8 و يبقي 7 يتيما إلا أن من كوب شاي بالحليب و لقاء شبه مكفهر علي الافطار، و لكنني سأحاول ابعاده مستدعيًا جانبي اللطيف و سأشكر لفتتهم الطبية و ذوقهم و حسن وفادتهم إلى أن ينسي احدهم ميعادًا لشرب الشاي فأصب غضبي عليه و احرمه من هدية عيد ميلاد مستحقة
:P
شكرًا جزيلًا، إن كان الشكر يوفيكم حقكم، و في الحقيقة لن يوفي

Sunday, October 08, 2006

من الصعب ألا تكون مغرورًا في السابعة و العشرين..

عندما تكون في السابعة و عشرين عامًا و بضعة ساعات و بضعة قطط حمقاء و كتابة تتمحور حولها الحياة وتلتف و تكتسب معناها ذاته، فلن يمكنك ألا تشعر بالامتنان تجاه قراء فاجئوك بأنهم يتذكروا عيد ميلادك، و يقيمونه كحدث مفاجئ بعد إفطار جماعي. عندما تكون هذه المرة الاولي التي تأكل فيها في ميعاد الافطار، و ايضًا مرتك الاولي التي تأكله ساخنًا، ثم يفاجئونك ايضًا بالاحتفال بعيد ميلادك (احتفلوا به في يوم السادس من اكتوبر ليحتفلوا بزميلك محمد سامي معك ايضًا)، فلابد أن تشكرهم كثيرًا، و كثيرًا جدا ايضًا
لا يمكنني شكر العايدي الذي هاتفني في الثانية عشر و ثانية واحدة من بداية السابع من اكتوبر، لأنه العايدي
و ايضًا لا يمكنني شكر من كلفوا انفسهم ليتصلوا بي في هذه الاربع و عشرين ساعة الماضية. اشكركم جدًا لأن هناك من يتذكر. هو شيء صغير و لكنه يعني لي كل شيء
قال لي بهاء طاهر بابتسامة مجربة عجوز طيبة: من الصعب ألا تكون مغرورًأ في سن السابعة و العشرين. نعم: من الصعب ألا تكون مغرورًا في سن السابعة و العشرين و هو ينعم بأناس مثلكم





محمد علاء الدين--7 أكتوبر2006

Thursday, October 05, 2006

..الأصدقاء

الاصحاب و الصور، الاتنين مهمين، لأن ربنا بينعم عليك بالاصحاب و لكنه برضه بينعم عليك بالنسيان. الصور الحلوة بتفكرك بالتفاصيل اللي ممكن تنساها: هو انا كنت اهبل كده ليه؟ التي شيرت ده اتحرق صحيح! مش عارف مين شكله كان غريب اوي بالدقن! ياااه.. ده كان في بينوس.. مش كده؟ أنا بقيت شاب بكرش!!... علشان كل التفاصيل دي، الصور بتبقي حلوة، و ساعات، ساعات، لما بتكون مما بين الحبايب بتألم.
:)
و ما دمنا في الخل الوفي، يعني الراحة و الضحك و ايام العبط و لحظات الافكار الكبيرة فعلا أو اللي بتبان كبيرة ساعتها، كانت الصور دي..




صورة 1: حفلة تكريم أمنا الأولي ماما لبني في المجلس الأعلى للتقافة، محسوبكم في آخر الصورة في الوسط، و جنبه ياسر حماية علي يمينكم، و محمد منصور (المختفي) علي شمالكم، الاستاذ محسن الزيات اخونا الكبير في اقصي الشمال، بينما عم محمد فتحي في اقصي اليمين-- مبني المجلس الأعلى للثقافة بالأوبرا—القاهرة.






صورة 2: صورة مجمعة لأغلب اعضاء أول ورشة كوميكس مصرية في المعرض اللي اتعمل لألبومهم في التاون هاوس جاليري. التاني في الصف الخلفي من علي ايدكم اليمين حاتم، و محسوبكم في الوسط ، بينما الراجل الشيك الاسمراني ابو بدلة ده هو اشرف عبد العظيم، اللي هو في رأيي الشخصي واحد من أهم الرسامين في مصر حاليا، بس مضيع كل حاجة علي شغل الاعلان. اأما الجدع اللي علي ايدكم اليمين خالص ده، ايوة، اللي قافل عينيه ده، أبو شنب اشاوسي مغواري هو مجدي .. مظبوط.. مجدي الشافعي! هيهيهي! معلهش يا ابو المجد: خيانة.. خياااااااانة-- وسط البلد—القاهرة.
:P


صورة 3: عيد ميلاد مجدي، من اليمين للشمال: حاتم لما كان كلبوظ، محمد فتحي، محمد علاء الدين، باسم شرف، مجدي الشافعي و حرمه، من تحت فيه وائل سعد و تامر عبد الحميد، و علي الشمال محمد حماد و أحمد خالد-- مدينة نصر—القاهرة.




صورة 4: من عيد ميلاد مجدي برضه، محسوبكم مستكيف اوي من حاجة هو و تيمو (يمكن اغنية) و وائل شكله كويس و الله هنا، و تامر عينه علي التورتة.. يا دني--مدينة نصر—القاهرة.
:)



صورة 5: طارق إمام و وائل سعد و العبد لله-- باب اللوق.



صورة 6: محمد عبد العزيز متغاظ اوي من الحب الصافي بيني انا و فتحي--مشيخة الازهر.


صورة 7: من فرح صديقي و زميلي بلال فضل، بعض من العاملين بمكتب إم بي سي سابقا (ما عدا مطاوع بركات علي اليمين خالص)، مع نشوي الرويني مدير فرع القاهرة ساعتها، و ممكن تاخدوا بالكم من العايدي ورا خالص و الاخ المعجباني اللي بيبص للجنب. فيه طبعا حبايبنا علي عبد المنعم (موقع عشرينات دلوقت) و محمد مصطفي (الأخبار دلوقت) و القلب الطيب هشام توفيق مسئول الجمع و الصف في اقصي الشمال-- كونراد--كورنيش النيل.


صورة8: في قعدة صفا من اليمين : إبراهيم البطوط، طارق إمام، عمر خُضير، احمد العايدي، العبد لله، دارجانا-- كافيه ديلز—الزمالك.


صورة 9: محمد علاء الدين و حاتم فتحي و عادل سلامة--أطلال شالي—سيوة.


صورة 10: من حفلة خاصة للعايدي بمناسبة ترجمة عباس العبد، من اليمين للشمال: برضه إبراهيم البطوط، وائل و هو برضه جدو، برضه العايدي، برضه محمد فتحي، برضه محمد حماد، و برضه مجدي و حرمه، و برضه العبد لله -- روستري كافيه—الزمالك.


صورة 11: قبل ساعة من توجهنا لفرح الزميل عمرو سمير عاطف: برضه محسوبكم اللي هو برضه العبد لله و انتم عارفين الباقي-- كوداك بروفيشنال--وسط البلد.



صورة 12: فرقة الجميزة و عمر اللي يتحط ع الجرح يطيب قاعد تحت و اللي ما يتسماش—الأوبرا.


صورة 13: طبعا مش محتاجة تعليق غير اني اللي بقيت كلبوظ و حاتم خس و وائل لسه جدو--بجوار قلة قايتباي—اسكندرية.



صورة 14: طبعا تاني مش محتاجة تعليق غير اني اللي بقيت كلبوظ و حاتم خس و وائل لسه جدو--أتينيوس—اسكندرية



صورة 15: التريانون-- محطة الرمل – اسكندرية.

Wednesday, October 04, 2006

..لأنه الشافعي


مجدي الشافعي و وائل سعد يقدما أحسن كوميكس لعام 2006 دوليًا حسب اليونسكو--المجموعة الأورومتوسطية، و لكنها لم تحصل علي الجائزة الأولي بسبب البريد المصري الذي تكفل مشكورًا بتوصيل طرد القصة المصورة بعد إغلاق باب التقدم. حصلت القصة المصورة علي تنويه خاص من اليونسكو مع نشرها ضمن الأعمال الفائزة بالمسابقة علي سبيل التكريم. يكرموننا في الخارج و في الداخل يتحدثون عن السيد الرئيس و أحمد شوبير
معلهش يا بو مجدي: عملت اللي عليك، و الباقي علي حريق القاهرة
..........................................................................................
يمكنك الدخول علي المدونة الخاصة بالفنان مجدي الشافعي هنا