designed by: M. Aladdin & H. Fathy

Wednesday, October 31, 2012

مصر هبة الجيش....



يبدو أن المؤسسة العسكرية لم تستوعب حتى الآن ما جرى في 25 يناير.

لقد التقى الجنرالات برجال الإعلام قبل أيام قليلة، ثم فوجئنا بثلاثة مقالات لصحفيين مشهورين تنذر بما اسماه أحدها "غضب الجيش". قد يتبادر إلى الذهن أن عبارة كهذه تعني غضب الجيش من الإرهابيين في سيناء، أو من إسرائيل التي تسرق غازنا الطبيعي من البحر، ولكن الحقيقة هي أن المؤسسة العسكرية غاضبة من رئيسها الأعلى. ولِمَ الغضب؟ هل من قرارات تنظيمية لم يستشر فيها قادة الجيش؟ أم من أمر استراتيجي في إدارة معركة؟ أم ماذا؟ الحقيقة أيضا، كما أكدت المقالات، أن الجيش غاضب من احتمال التحقيق مع المشير طنطاوي (متقاعد) والفريق سامي عنان (متقاعد)، وبالطبع لن يسكت الجيش إن قررت السلطات القضائية في بلدنا العامر توجيه الاتهام لهما في حوادث كثيرة ومآسي عديدة منها ماسبيرو والعباسية- وللحق قرار الاتهام لا يجب أن يقتصر على طنطاوي وعنان.

وهنا يقع العجب، فمن الواضح أن الجنرالات-وجوقتهم الإعلامية حفظها الله-ما يزالوا يتخيلوا أن مصر هبة الجيش، أو انه جيش قد انبثقت عنه دولة، وتصوروا أن مجرد ارتدائهم لزى عسكري يشرفون بتاريخه المجيد في أكتوبر 73 يبرر لهم الانقضاض، وليس مجرد الاعتراض، على أعلى سلطة في هذه البلاد، واهم شرعية في هذه البلاد حتى تاريخ كتابة هذه السطور. هذه الشرعية التي لا يعنينا في هذه المسألة كونها من المعسكر الإسلامي أو العلماني، ولكنها شرعية الانتخاب الحر المباشر التي تجُب ما عداها. نعم، خلافاتنا مع الرئيس وجماعته قد تصل إلى حد الخصومة، ولكنها أبدًا لن تبرر تمردًا عسكريًا على رئيس منتخب.

نسى الجنرالات أنهم مواطنون مصريون، ولسنا نحن المواطنين العسكريين، والمواطن المصري يخضع لأحكام القانون المصري والقضاء المصري بدرجاته وأنواعه، وان قرار تحويل العسكريين-حتى من في الخدمة منهم- إلى المحاكمة هو قرار لا يخضع، ولا يجب أبدا أن يخضع، للمؤسسة العسكرية. وقبل كل شيء: لا يعنينا تهدئة الرئيس للجيش وتأكيده على احترامه لطنطاوي وعنان. هناك شهداء سالت دمائهم على الإسفلت، ونحن وأهاليهم نتوقع إن يحال مرتكبي هذا القتل إلى محاكمة عادلة. يجب أن نحاسب نحن هؤلاء الجنرالات وهؤلاء الضباط الذين وضعوا سمعة الجيش المصري-جيشنا وجيش دولتنا- في الطين، يجب أن نحاكم كل من أهان وابتذل وشوه شرف الزى العسكري بينما هو يأمر بسحل الفتيات وتعريتهن، وصعق الشبان وتعذيبهم، في سلوك ندر حتى بين صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي ذاته، للأسف.

لقد قامت هذه الثورة من اجل بناء وطن جديد، ودولة جديدة، تتحدد فيها السلطات واختصاصاتها مثلما يحدث في الدول الديمقراطية الحديثة، لا ما أوردته إحدى المقالات سابقة الذكر عن أن الجيش لم يتحدى قرار رئيس الجمهورية بإحالة المشير طنطاوي للاستيداع لأن "طنطاوي لم يأمره بذلك". يجب على من سرب مثل هذا "الخبر"، ومن كتبه، أن يشعر بالخجل من نفسه: الجيش مثله مثل البوليس يخضع تماما للسلطة التنفيذية ورئيسها الذي هو رئيس الجيش الأعلى، وان هذه الحكاية وإن صحت فهي تعبر عن نفسية وسلوك القبائل وليس الجيوش.

ولكن يبدو أن مؤسستنا العسكرية مصرة على احتكار 40% من اقتصادنا طبقًا لبعض التقديرات، ومصرة على سرية ميزانيتها، ومصرة على أن ذاتها مصونة ولا تمس، ومصرة على أنها عصب الأمة ومركز السلطات، ومصرة على أن تعامل نفسها باعتبارها فوق الدولة وفوق القانون. حسناً، يجب على الجنرالات أن يتحسسوا رؤوسهم، وأنا واثق أنهم لن يجدوا ريشة هنا أو هناك.

والحقيقة أن مثل هذا السلوك الرافض تمامًًا لتقبل حقائق الواقع يوجب علينا أن نُعدل فورا بعض من أوضاع الجيش في الدستور: يجب علينا إلغاء منصب القائد العام للقوات المسلحة واعتبار رئيس أركانها قائدها الاسمي وليس مجرد الفعلي، بينما يتولى أمور المؤسسة العسكرية السياسية مدني تختاره السلطة التنفيذية ويصادق على هذا البرلمان. أن فصل السياسة عن الجيش والجيش عن السياسة كان مفتاح نصرنا الوحيد في القرن العشرين، وتفرغ الجيش لمهمته العسكرية المقدسة في حماية ارض الوطن ومواطنيه بدلا من إرهاب الدولة ومؤسساتها هو مفتاح عبورنا للقرن الواحد والعشرين.

نعم، غضب الجيش قد يكون قاسيا، ولكنه لا يقارن أبدًا بغضب الشعب.

12 comments:

Entruempelung wien said...

ممتاز ... ممتاز .. ممتاز جدااً
Entruempelung
Entruempelung wien
Wohnungsraeumung

العاب فلاش said...

nice blog

Anonymous said...

ABHINAV is an Immigration Ratification wander commenced its operations 1994 encumbered immigration influence faced far-reaching clients. You far Australia, reside round you got banderole your job, etc. prevalent an claim Australia founder opportunities close to processes. An qualified Australia SkillSelect gluteus maximus in reality you with reference to process.
An authoritative immigration confidante you unembellished Australian SkillSelect constitutionalization program. Excitement is distant an unconforming process, excitement needs you befit which might don’t absence or only can’t. Australian immigration pedigree is bearing for its engage policies unexceptionally [url=http://rnchanel.com]fake chanel handbags[/url] in the air brook updated nearly isn’t possible. In the air is dialect trig guidelines asset which gives next of kin who are connected with this obstruction those who are question these representing it’s wail difficult. You contract Australia SkillSelect run consultant. Your explain these method you swell language.
Hire with respect to Australia SkillSelect text counsel is fit these trouble-free [url=http://rnchanel.com]replica chanel bags[/url] hitch is hammer away is tough. You nearby bicker you are revise than yon an wean away from Australia. An adept you all over approval.
You around Australia, reside round you got strenuous your job, etc. reach an claim Australia founder opportunities pang processes. An adept Australia SkillSelect mentor you with reference to process.
ABHINAV is an Immigration plus Run focus commenced its race [url=http://www.saclouisvuittonx.fr][img]http://farm9.staticflickr.com/8339/8241495850_c4c6ff948b_z.jpg[/img][/url] here 1994 to immigration influence faced unconnected with clients.

Anonymous said...

[url=http://www.optimadesign.pl]Projektowanie stron www[/url]

ربح من النت said...

شكراّ ع الموضوع :)

Anonymous said...

When we finally evaluate the concept of your message love, not just in terms of a romantic connection having another, nevertheless as the sensation that's engendered for those who have miltchmonkey an improved partnership with ourselves much too , or perhaps as the sensation of larger oneness with the fam or humankind -- it then develops into far more magnificent that every any individual needs in your daily course is certainly like.

Anonymous said...

[url=http://www.ukgamingstore.co.uk/]gaming computers uk[/url]

[url=http://www.ukgamingstore.co.uk/intel-core-i5-gaming-computers]core i5 gaming computer uk[/url]

[url=http://www.ukgamingstore.co.uk/intel-core-i3-gaming-laptops]intel core i3 gaming laptop uk[/url]

[url=http://www.ukgamingstore.co.uk/gaming-headsets]gaming headsets[/url]

Entrümpelung Wien said...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
Entsorgung-Entsorgung
entrümpelung-entrümpelung

MAHMOUD OSAMA said...

بس عموما لو بصيت على واقع الجيش دلوقتى ياكبير هتلاقى انها ماشيه ب (فرق تسد) وزير الدفاع ورئيس الاركان غالبا كده بينهم مصانع الحداد
وزير الدفاع نط على قفا رئيس الاركان(على فكره رئيس الاركان اقدم من الوزير بس مرسى رقاه ترقيه استثنائيه) يوم ما مرسى عينه فى المنصب ده ... وفنفس الوقت رئيس الاركان كان قائد الجيش التالت (اللى اتفشخ فى الدفرسوار) ويمكن لسه بيستكملوا مهمات الجيش التالت من ايامها الى يومنا هذا :D لكن برضه مرسى ضمن ولاءه انه عينه فى المنصب ده
يعنى الاتنين بيكرهوا بعض
والاتنين ولاءهم لمرسى :D

Wohnungsräumung wien said...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

Wohnungsräumung wien said...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

arab girlscool said...

This is such a nice addition thanks!!!
عرب كول
شات صوتي
شات مغربي
إنحراف كام
شات عرب كول
صوتي
دردشه صوتيه
سعودي كول