designed by: M. Aladdin & H. Fathy

Saturday, May 20, 2006

.. سيدي رئيس البلاد


سيدي رئيس البلاد، رئيس مصر، السيد محمد حسني مبارك

كنت اود أن ابدأ خطابي، كم تملي علينا الاصول، بالسلام و تقديم الاحترامات، و لكنني يا سيدي لا اود أن ابدأ رسالة صريحة بالكذب، حتي و لو كان عرفًا و شريعة وجب احترامها.

اكتب إليك يا سيدي و انا ممرور، اكتب إليك و صور كلاب حراستك تملئ فضاء الدنيا من حولي صفعًا و ركلًا و تنكيلًا بمواطنيك. مواطنيك الذين اقسمت امام الله و الدستور و القانون أن تحترم حقوقهم و تمنحهم أمانهم و تقتص للقانون فيهم بما شرعه الله و ارتضاه الناس. و الذي يجري، و هو غير خاف علي علمكم، غير ذلك.

لا اكتب إليك باعتبارك ابي، فأنت لست ابي، و لا اظن أنه يسعدك أن اكون ابنك. انت رئيس دولتي، الموظف التنفيذي الاعلي في بلادي. انت المسئول عن كل ما يجري بنا و من حولنا. لا اقول انك عذبت احدًا، و لا اتهمك بسرقة شيء، و لا ازعم انك اغتصبت احداهن. بالطبع لا اقول ذلك لأنني لا اجد اثباتًا عليه، و من قال أن شيمة اهل البيت رقص لأنك دقاق للدف فهو يقول شعرًا، و ما بين الشعر و القانون فراسخ متباعدة.

و لكنك، و بعيدًا عن الاستعارات و الكنايات و التشبيهات التي اظن انك تكرهها، مسئول مسئولية الرئيس و مسئولية الفرعون. مسئول مسئولية كاملة عن افعال كلابك، سواء امرتهم أم لم تأمرهم، اغترفت معهم أو لم تغترف.

حقيقة انا لا اظن أنك كل المشكلة يا سيادة الرئيس، اظن انا انك بعض منها، انت وجه لنظام فاسد متهالك فاسق متهتك غير حيي. انت الوجه نعم و لكن هناك ارجل و اذرع و اصابع. ذهابك سيدي الرئيس ربما لن يحل شيئًا، فقد ذهب عبد الناصر و ذهب السادات و بقي النظام. بالطبع لا اقارنك بعبد الناصر و لا بالسادات، فلكل شيخ طريقة، و لكل "فارس" ميدان. كل ما اقصده أن ذهابك إن جاء كتهالك افيال امام بيت الله فذلك مبشر، و أن جاء ذهابك كذهاب النفس إلي ربها—و لم يعد في العمر الكثير يا سيادة الرئيس—تاركة الميراث للهو الاولاد و المريدين و التابعين و لاعبي الترابيز فلا اظن أن هناك شئ طيب سيصيبنا إلا بعض من التفاؤل الابله و قليل من صحة نفسية مفتقدة. لذلك فأنا لا اوافق علي من يرون انك انت المشكلة. نعم انت وجه و رمز، مرساة و علم، و لكنني لا اظن أن في سبك و بهدلتك و حتي في حالة موتك—و الاعمار بالطبع في يد الله—ينام الحل قرير العين.

ما الجديد فيما اقول؟ لا شيء بالطبع، فالقاصي و الداني يعرفه، و سيادتك تعرفه بالطبع. إذن ماذا اريد؟

كل ما اريده هو أن اقول لك شيئًا يا سيدي الرئيس. أن من يتظاهر ضدك، دعنا نقول اغلبهم، حسنًا: أن اغلب من يتظاهر ضدك سيدي الرئيس، اغلب من يسبونك و يلعنوك بكرة و اصيلًا، اغلب من يتمنون موتك بالامس قبل الغد، هم ببساطة لا يملكون شيئًا ليخسرونه. اغلب مواطني بلادك و بلادي يا سيدي لا يجدون العيش الذي يليق بآدميتهم. لا يملكون شيئًا و لا ينتظرون شيئًا من احد. إن عاشوا فهم كالمرضي و إن مرضوا فهم اموات. لا يوجد شيء واحد يقنعهم بالبقاء في بيوتهم "مؤثرين السلامة"، لأن لا احد في عهدك الميمون يتمتع بالسلامة للأسف. لأنك قد تكون في شارعك ماشيًا في امان الله فتجد من يسحبك إلي هنا أو إلي هناك، في وقائع كفكاوية لا تمتاز حتي بمرح اسود. (و اسف علي استخدام كلمة معقدة مثل كفكاوية.. انت تعلم من يتثاقفون: مؤخرات مليئة بالهراء).

انت تعلم يا سيدي الرئيس أن شوارع البلد مليئة بالشباب المرتمي علي المقاهي. انت تعلم يا سيدي الرئيس أن اكثرهم يستدين ليجلب السجائر "الفرط" و ليشرب الشاي الرخيص و ليسلي نفسه ببعض الحملقة هنا و هناك، بينما تتجاذب رأسه الافكار ما بين التحول إلي مغتصب صغير أو سارق صغير أو ارهابي صغير. لم تعد احلام الناس تتسع للأحجام الكبيرة يا سيدي الرئيس و انت السبب. انت تعلم ذلك يا سيدي فلا حاجة لتكراره. انت ايضًا تعلم أن هؤلاء الناس لن تخيفهم كلابك و لن يردعهم وعيدك و في ادمغتهم افكار اجرامية انت محورها العظيم و مركزها الثقيل.

انا في حيرة يا سيدي، لأنك تعلم—و انا اكثر من هذه الجملة لأنك تقول دومًا انك تعلم كل شئ—أن دستور الاستبداد يقوم علي شرط معقود؛ فالناس تدع حكمها للمرء، و المرء يؤكلهم و يشربهم و يحميهم. هكذا كان ديدن معاوية يا سيدي الرئيس، فالرزق يساوي المسئولية، و المسئولية في سلبيتها خوف، و الخوف صديق معاوية و الاستبداد. انا في حيرة لأنك لم تبر بشرط للناس معقود، و تطالب دوما بالطاعة و حسن المآل. كيف ذلك يا سيدي و اغلب الناس—إلا من كان بطلًا—لا تجد شيئًا تخاف عليه؟ لأن الموات اضحي اجمل من الحياة، و الاحلام صارت اقبح من الحقيقة؟

و إذا تجاوزنا معاوية، و احباب معاوية، و مريدي معاوية، فليس دورك أن تأخذ الناس من يدها لتعلمها بينما اراد ابائهم غير ذلك، و ليس من دورك أن تعين فاشلا، و ليس واجبًا عليك أن تؤكل الناس في بيوتها أو أن تهدي ساقطات الشوارع. طبعًا. هذا ليس دورك.

و لكن دورك يا سيدي هو أن تخطط لعدل اجتماعي يعصم الابن من استغلال ابيه. أن تجود التعليم الذي انتج لنا الفشلة، أن توفر فرص العمل التي تفتح البيت و تعصم الفروج. أن تتحري العدل في العمل و الشدة في الرقابة. أن يُحترم القانون عندما تكون انت اول من يحترمه. دورك يا سيدي أن لا يصاب احد فينا بسرطان دعمته وزاره زراعتك. أن لا يسرق نقودنا موظفي حكومتك الكبار. أن لا يهين كرامتنا و تسحل نسائنا و يعتقل بنينا و اخوتنا علي يد ضباط وزارة داخليتك. أن لا نتحول في كل يوم جديد إلي نسخ شائهة من انفسنا أو من طواغيتك. هذا هو دورك يا سيدي.

و حتي اتظاهر ببعض الامانة و هذا صعب و عسير، فسأقول بالطبع أن مشكلتنا هي من صنع يدينا، و كل بلد يستحق حاكمه، فنحن نستحقك كما تستحقنا، و من حقك أن تقول أن ما قلت لا يعنيك في شيء، لأن هذا و للأسف صحيح. صحيح حتي يقضي الله امرًا كان مفعولا.

لربما يا سيدي أن اكتشفت الآن انني بالفعل لم آت بجديد، و عذري انني لم اكتب هذا لسيادتك، بل لنفسي. ارجو أن تسامحني علي هذا الخدعة الصغيرة، فالساكت عن الحق شيطان اخرس. و ربما رضيت بكوني شيطانًا، و لكنني لن ارضي بكوني اخرسًا.

حسنًا، طال الحديث الذي اعلم انا—هذه المرة—انه بلا طائل، فاعتذر بحرارة لأنني اضعت من وقتك الثمين؛ فوقتي في عهد سيادتكم لم يعد يساوي شيئًا.

احد مواطني البلاد،

محمد علاء الدين

19 comments:

worood said...

أحييك والله ياجميل
يسلم فمك وقلمك
وحسبنا الله ونعم الوكيل
:(

still breathing said...

kalam ywga3
if only he'd read!!!!

metkazy said...

مهما قلت يا علاء مش هيأثر الناس دى احساسها مات على كرسى الحكم0
نظام يتعامل معنا على اننا لا نستحق عظمة حكمه وقيادته الحكيمه لنا واننا شعب مايتمرش فيه المعروف ومش عارف مصلحته0
بص نظرته اللى فى الصوره اللى انت حاططهاله ده منظر بنى أدم يحس بكلامك0

ayman_elgendy said...

اممممممممممم....ماشي الكلام ...مع انك مش عارف ليه ذوق اوي.....المهم الايام الجاية حيحصل تغييرات جذرية في البلد وطبعا سمعت ان جمال مبارك زار بوش ورايس سرا.....هل لو اصبح جنال رئيس مصر سنلقبه بالسيد الرئيس هو الاخر زي ابوه؟؟؟؟

Brava Valentia said...

salute !


egyptians are used to such situations, they're strong people with great will. they will crash any obstacles sooner or later.

الله يكون في عونكم و عونا احنا بعد على البلاوي اللي في الوطن العربي كلة

still breathing said...

تغييرات جذرية للأوحش؟ هوا ممكن الوضع يبقي أوحش؟

amrali2000 said...

كلام جميل
كلام معقول
مقدرش اقول حاجه عنه
غير ان اسلوبك رائع فى الكتابه

نعناعة said...

العاده في الجون .. حتى اختيارك للفونت الكتابة
.. ربنا يستر من الى جاى

ayman_elgendy said...

للاسف للاوحش....حد يقولي ايه معني اجتماع مخطط سياسة الجمهوريين كولد تشيني والمعلمة كونداليزا رايس والدمية العجيبة بوش بولي العهد الامير جمال؟؟؟

Yasser_best said...

أحسنت يا علاء
صدق كلماتك وتسلسل أسلوب عرض أفكارك يستحقان التقدير

أتعرف أكثر ما أعجبني؟
إنه ببساطة توقيعك في نهاية رسالتك المفتوحة باسمك.. في إباء وشمم

بمناسبة هذا الموضوع: زورونا.. لدينا ما يسركم
محبتي

Dido's^^^ said...

علاء .. احسنت ... كلامك صادق جداً و في الصميم
احييك بشدة

chapeau !!

still breathing said...

asln el mafrood ykoon f e-mail el sha3b y2dar yerasel el rayes 3alee.

msh keda bardo??

Muhammad Aladdin said...

ورود
ربنا يخليك لينا يا فندم

ستيل
لا.. هو ما بيقراش.. و بكرة بجد مش عارف ح يحصل فيه ايه.. و علي مسألة الميل: انتي طيبة و بنت حلال بجد--من غير تريقة و الله

متكاظي
امال انا جبت الصورة دي ليه يا استاذ؟
:)

ماذر
شكرا علي الكلام الجميل، و ياريت نطلع علي قده

عمرو و نعناعة
متشكرين متشكرين
:)

ياسر
مجرد تأكيد للمسئولية عن الكلام.. لا باء و لا شمم و لا حاجة
:)

ديدو
متشكر ليكي جدا
:)

ايمن
يا سيدي متشكر لو انت شايف اني ذوق، و المسألة ملها اني دي لغة الحوار اللي انا مؤمن بيها، و م غير كده المسألة لا بتريحني و لا بحس انها شيء ليه معني.. انا عيلتي من اشد الناس مقتا لعبد الناصر، بس عمري ما سمعت شتيمة و لا سباب فيه..اتعلمت أن السباب و الشتيمة وسيلة الغوغائيين و ده رأيي الشخصي. ممكن اتفهم وجهة نظر اللي بيشتم علي اساس ان اللي بيتشتموا عالم يستحقوا الشتيمة. موافق جدًا بس ما بكونش مرتاح و لا بلاقي نفسي في صحبة ناس زي كمال خليل، اللي انا بقدر شجاعته و عمره اللي بيدفعه حالا في السجن. ممكن تسمي دي الاخلاق البرجوازية، و انا برضه معنديش اي مانع لو رأيك كده
:)
اما بالنسبة للناتج النهائي، فاللي بيشتم و اللي ما بيشتمش ح يبقوا في قروانة واحدة لو قرروا يلموا
:)
بالنسبة للمستقبل فانا مش عارف بجد.. و زيارة جمال و معناها ففي اشارات متضاربة، و استراتيجيات مختلفة..و مفيش اي داتا عن اي شيء.. الداتا هي اللي تقدر تحدد ايه اللي بيحصل دلوقت و ليه و ازاي.. و للأسف احنا في بلد ما يعرفش اي حاجة عن مصطلح الشفافية

littilemo said...

مع احترامي
انت اتجننت

Muhammad Aladdin said...

ليتل مو
مع عظيم احترامي
متشكر
:)

Muhammad Aladdin said...

آه.. و نسيت اقول لأيمن
لو جمال مبارك حكم مصر بانتخابات(حقيقية بقي او مزورة) و استمر و فضل قاعد فهو السيد الرئيس.. يعني التمانية و سبعين مليون اللي عايشين علي ارض مصر مش ح يعرفوا يقولوله لأ؟ يا عمي ده مليون كفاية.. ميتين الف كفاية.. مية الف.. خمسين.. خمسين الف من 78 مليون.. لو دول بصرتحة ما اعتراضوش ح يبقي اسمه السيد الرئيس طبعا.. من غير مناقشة من ناحيتي يعني

a7mad15 said...

ذهبت المرأة لتشكو الى الملك ضيق الحال و جور مسؤلى المملكة
ركعت أمام الملك فى خنوع و خضوع و سردت شكواها
صاح فيها الوزير ناهرا
فنهاه الملك :
يا وزير لا تطرد المرأة
كم أحب أن أرى رعيتى و هى تكشف عورتها
و تتحدث عن همومها الصغيرة
أيتها المرأة استمعنا الى شكواك
و و جدنا فيها ما يحير العقل و يبلبل الخاطر
و ينال من الدولة و أولى الأمر فيها لا ريب أنها قصة محزنة
أحزننى أيتها المرأة أن ينقلب الأمر عليك
و لا شىء يثير اكتئابى مثل انقلاب الأمر على بعض رعيتى
و هو سبب الحسد و الشقاق و بداية العنف و البغضاء
و ما انا الا فرد من الرعية
صحيح أنا الملك بتاعكم بس زيى زيكم
يا شعب يا ولاد الكلب
أنا أعرف تماما مرارة الظلم
ان الذى يصيبه الظلم يصبح حاقدا
لا يعجبه العجب و لا الصيام فى رجب
ولا يرى فى الدولة الفتية الناهضةالا النواقص و العلل
مع ان كل العالم بيحسدنا
...
المسرحية الرائعة الملك هو الملك

Anonymous said...

Excellent, love it! Orign of african dancing How designer office interior Harley performance air cleaners chevrolet cincinnati superior Used plus size maternity clothes

Anonymous said...

Very cool design! Useful information. Go on! Free divorce attorney california